الثلاثاء، 25 أغسطس 2020

مراحل تطور الكون

 مراحل تطور الكون

منذ عام
أسئلة وردود
يقول السائل أقراء عن مراحل تطور الكون وأجد صعوبة في فك الغازه،
اخي العزيز
علم الكون من العلوم الدقيقة والتي تحتاج إلى مختص متبحر فيه، وإلى تراكم ثقافي وعلمي ودارية بنظريات نشأة الكون فضلاً عن معرفة بتأريخ العلوم، وأقصد على وجه التحديد علم نشأة الكون ،، ولكي اضعك في ما تحب وترغب معرفته لم أجد بد من الولوج إلى كتابي علم الكون المجري تحت الـتأليف ،، والذي مازلت اسطر فيه معرفتي المتواضعة فضلاً عن أراء العلماء والمفكرين والباحثين من وكالة ناسا، والأساتذة الأخرين،،،
السؤال الذي طلبت الأجابة عليه وهو
مرحلة أعادة التأين
تعد هذه المرحلة الثاني عشر في سلسلة مراحل تطور الكون فالحقبة الأولى من علم الكون تبدأ وعمر الكون صفر، والمرحل الاولى تعد مبهمة جداً ويعتريها الكثير من الغموض بل هي الغموض نفسه، والتي تقف حائل أما أدراك العلماء لطبيعة تلك المراحلة وعدم امكانية توصيف الأحداث العنيفة التي مر بها الكون ،والتي يتراوح زمنها بين (صفر حتى 10 -34) وقبل الزمن صفر لايعرف عنه شيء.
و هذه وغيرها من المصطلحات هي مفاهيم في فيزياء الكون والفيزياء الفلكية ،،،، Physics of the Universe and Astrophysics
حقبة أعادة الـتأين Reionization
استغرقت مرحلة أعادة التأين لغاز الهيدروجين الذي كان يعد مادة الكون الأساسية بين ( 150 -1000) مليون سنة، وفي هذه المرحلة انخفضت درجة حرارة الكون الى (3000) كلفن( )، تتكون في هذه المرحلة أشباه النجوم الأولى من انهيار الجاذبية، والإشعاع المكثف الذي تنبعث منه يعيد تأريخ الكون المحيط.و يقصد بحقبة أعادة التأين في الفلك (Reionization) بالفترة الزمنية التي تأينت فيه المادة (الهيدروجين) مرة ثانية قبل أن يصبح الكون شفافاً للضوء المرئي.
تعد تلك الفترة المرحلة الثانية الهامة يحدث فيها تغير طوري لغاز الهيدروجين في الكون. وبناء عن ذلك فالكون يعد "متأيناً " إلى يومنا هذا، أي يتكون من بلازما فضلاً عن مكوناته الأساسية - لنجوم والمجرات والكواكب-. استمر طور ارتباط الإلكترونات والبروتونات حوالي 400، الف سنة بعد الانفجار العظيم هو حقبة الارتباط الأولى، وقد مهد لذلك انخفاض درجة الحرارة إلى نحو 3000 كلفن، مما جعل الهيدروجين يتكون من إلكترونات وبروتونات، فأصبحت ذرات الهيدروجين متعادلة كهربائياً. فكان معدل تكون الهيدروجين المتعادل أكبر من معدل تأين ذراته. ونظرا لأن الإلكترونات في الهيدروجين المتعادل (وأيضا في عناصر أخرى) يستطيع امتصاص طاقة في هيئة فوتونات فيصبح مثارا (كما نجد مثلا في مجموعة خطوط لايمان ) فإن الكون كان آنذاك معتما لبعض أطوال الموجات الضوئية التي تتسبب في إثارة الذرات.
باحث فيزياء فلكية
أ.عدنان العبد