السبت، 25 مارس 2017

الثقوب السوداء الدوارة



الشكل الذي تراه هو محاكاة حاسوبية لأنتقال المادة بين نجمين ثنائيين يدوران حول مركز كتلة مشترك والله أعلم كم البعد بينهما ولذلك ترى في الشكل امتداد خيط المادة والباحث لم يظهر سوى القرص المتنامي للنجم الملتهم, فاذا كانت كتلة النجم الملتهم للمادة أكبر من 1,4 كتلة شمسية فانه ينهار على نفسة ويتحول إلى ثقب أسود.
والثقوب السوداء نوعين ثقوب دوارة وثقوب سوداء غير دوارة. وغير الدورة تقسم إلى أقسام. أما السرعة فهي فائقة جداً, وتعلم أن البحوث المنشور لناسا, لا تفرد كل المعلومات للقاريء وانما تعطي لمحات فقط وايجاز بسيط وتحتفظ بمجريات البحث المهمة, أما اصل الثقب الأسود الدوار؟
فهو نجم ضّخم متحول إلى ثقب أسود المتٌشكل من السديم الشَمْسي, حاصلا على دورانه عَنْ طريق حساب متوسط الزخم لجميع الجزيئات الفردية فِي السحابة، عملت الجاذبية على تشكيله، للحفاظ على الزخم الزاوي ثم أصبح يدور بسرعة أكبر، عَنْدما يصبح النجم ثقباً اسوداً، فإنه لا يزال يملك كل تلك الكتلة، ولكن مضغوطة إلى مساحة متناهيّة فِي الصغر، وللمحافظة على ذلك الزخم الزاوي, فإن الثّقب الأسود يزيد من معدل دورانه كثيراً.
أن المادة النجمية للثقب الأسود الدوار لا تبتلع دفعة واحدة, وإنما تسحب على شكل خيط يلف حول القرص تنامي, أما الثّقوب السّوداء غير الدوارة, فأن المادة النجمية وجلها من غاز الهيّدروجين والهيليوم وبعض الغازات الثّقيلة والغبار الكوني والضوء, فأنها تسحب إلى داخل الثّقب الأسود على شكل خيط سباكتي بفعل الجاذبية الفائقة.