الأربعاء، 18 مايو 2016

ظاهرة الشفق القطبي .... ظاهرة تختص بها دول القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية



رداً على اسئلة بعض الأخوان عن الشفق القطبي
الشفق القطبي Aurora
تعد ظاهرة الشفق القطبي (Aurora) واحدة من أجمل الظواهر الفلكية التي تشاهد في سماء قطبي الأرض, والتي يستمتع بمشاهدتها وتصويرها كثير من هواة الفلك وعامة الناس، وتحمل هذه الظاهرة عدة اسماء هي الأضواء الشمالية أو الفجر القطبي، وهي عروض خلابة لمناظر ملونة على الشاشة السماوية الكبيرة باتجاه المنطقتين القطبيتين الشمالية والجنوبية.
ما هو شكل الشفق؟
الحقيقة لايمتلك الشفق القطبي او الفجر القطبي شكلاً ثابتاً, إنما متمايل بحسب شدة الجسيمات المشحونة التي تتسبب بحدوثه. بمعنى أدق حسب شدة الجسيمات التي تطرق على حافة المجال المغناطيسي الأرضي, ولكن ربما تأخذ اشكال متقاربة أو أنماط متقاربة, وقد بينت الدراسات أنه من النادر جداً أن يتشابه شفقان في زمانين أو مكانين, لذلك يرى أما على هيئة
1.    أقواس او تجعدات.
2.    أشعاعات براقة تستمر للحظات أو ساعات أو ربما حتى الفجر.
وفي واقع الأمر أن الشفق يتخذ شكلين أساسيين، هما الشكل الشريطي والشكل الغيمي.
متى يظهر الشفق القطبي؟
الشفق القطبي استطيع أن اصفة بأنه عبارة عن عرض من ألوان زاهية يزين صفحة السماء,
وأوان ظهورة  عادة بعيد غروب الشمس، حيث يحتل الأفق الشمالي قوس شفاف يستمر حتى نصف ساعة ثم يبدأ بالتحرك عاليا في السماء آخذا باللمعان أكثر كلما ارتفع، ويبدأ خلفه قوس آخر جديد بالتكون منفصلا عن سابقه، وهكذا، وبينما تأخذ هذه الأقواس بالارتفاع تتولد بينها انثناءات وحلقات تصبح لامعة في ما بعد، ثم بعد وقت طويل أو قصير يبدأ الشفق بالتلاشي.
متى يحدث الشفق؟
يحدث الشفق خلال أشهر الشتاء حتى أواخر شهر أذار/ مارس أو أول نيسان/ أبريل، كذلك يمكن مشاهدته في أوائل أيلول /سبتمبر في مناطق أقصى الشمال.
ألوان الشفق
يمكننا معرفة العناصر التي تصنع هذه الألوان من خلال التحليل الطيفي وهي
1)    الأوكسجين مسؤول في الشفق عن اللونين الأخضر والأحمر.
2)    النيتروجين عن اللونين الأزرق والأحمر القاني
ما هي المناطق التي يتمتع ساكنيها بجمال هذا الشفق؟
ظاهرة تختص بها دول القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية وفي السويد مثلاً يظهر الشفق القطبي أكثر وضوحاً في المناطق الريفية أكثر من المدن ففي قرية ليلاند وفي الليالي الصافية، يكون الشفق القطبي مرئيًا من أغلب المناطق في مقاطعة «لاپلاند»Lapland ، وذلك  بين السادسة صباحًا والثانية بعد الظهر، ويمكن رؤيته بأقصى وضوح له بين العاشرة والحادية عشر ليلاً. والحقيقة هنالك مناطق أخرى كثيرة يمكن مشاهدة الشفق من على أراضيها كا متنزة ابيسكو, وقرية «يُكّاسرڤي» ووادي «تورن»
وتعد البراري الثلجية في "كندا" ومنطقة "ألاسكا" من البقاع الجيدة لمشاهدة الظاهرة