الأربعاء، 18 نوفمبر 2015

كيوريوسيتي روفر: Curiosity rover



كيوريوسيتي روفر: Curiosity rover: عبارة عن عربة متجولة على سطح المريخ, يمكنها التنقل على سطح الكوكب بأستعمال الطاقة النووية, أطلقت للفضاء في 26 ت2 2011م, وحط على الكوكب في 6 آب 2012م, وقد استغرق في طريقه إلى المريخ نحو 8 أشهر قطع فيها مسافة تقرب من 450 مليون كيلومتر, وهي جزء من مشروع مختبر علوم المريخ التابع لوكالة الفضاء الأمريكية. أطلق كيوريوسيتي للفضاء في مهمة لدراسة
1.                جولولوجيا وكيمياء المريخ.
2.       البحث عن وجود الكربون وغاز الميثان وبعض المركبات العضوية الأخرى، تكون قد تخلفت عن أزمنة قديمة كان فيها الماء على سطح المريخ .
وقد بينت المسبابير التي أطلقت لدراسة سطح الكوكب, والتي تشرفت بالهبوط على سطح وتحليل عينات من التربة هبطت مثل سبيريت و أبورتيونيتي عن أحتمال وجود الماء عليه، وأصبحت مهمة كوريوسيتي أعطاء الحكم الفاصل في ذلك.
الدراسات السابقة وتحاليل التربه والور التي التقطت لسطح الكوكب, بينت أن الناء كان يعم سطحة في الماضي البعيد اي قبل حوالي 4,5 مليار سنة, وتضح ذلك من خلال الصور التي وضحت مجاري أنهار جافة وبحار ومحيطات جافة تملؤها الرمال، فعتقد العلماء أنه في الماضي السحيق, كان السطح تغمره المياه, ومرور فترة مليار سنة كانت تكفي لنشاة حياة عليه.
 لذلك زود المسبار المتنقل كوريوسيتي باجهزة لجمع عينات من التربة والصخور واجهزة للحفر للبحث وتحليل مواد لا تتكون إلا تحت تأثير الماء مثل الجيبس والملح وسلوفات الكالسيوم وكذلك معدن هيماتيت.
ويرى القمر الصناعي الذي يدور في فلك حول المريخ زيجا تظهر وتحتفي أثناء الفصول السنوية على المريخ مما يدل على وجود ثليج وماء تحت السطح يتجمد وينصهر تبعا لفصول السنة.
أهبط كوريوسيتي في فوهة غيل في الجزء الجنوبي من المريخ وهي فوهة باتساع 155كم يعلوها في الوسط جبل يبلغ ارتفاعه 3,8كم يسمى "قمة شارب"  تنساب على جوانب الفوهة جداول جافة تبدو وقد تكونت من سيلان مياه,  وهذا هو الموقع المختار لهبوط وعمل المسبار حيث يكبر احتمال العثور على الماء .
ما هي فوهة غيل ؟ فوهة غيل هي فوهة اصطدام بقطر 155.3 كيلومتر توجد على سطح كوكب المريخ في رباعي الزوايا المسمى إيوليس، عند الحدود الجيولوجية التي تجسد انقسام القشرة السطحية للمريخ في موضع أحداثياته 4,9درجة شرقاً و137,2 درجة Set في منطقة إيوليس مينسي. والمميز في هذه المنطقة هو تلها( متفع عن السطح) المركزي الذي يتوسطها، حيث يصل علوه 5000 متر بالنسبة لقاع الفوهة و 700 متر بالنسبة لسطح المريخ. وهو بذلك الأعلى من بين التضاريس المجاورة.
تم اختيار هذه الفوهة من طرف وكالة ناسا سنة 2011م, لتكون مكان هبوط الروبوت كوريوسيتي لرحلة مختبر علوم المريخ التي تم إطلاقها في 26 نوفمبر 2011م. الروبوت كوريوسيتي حط على السطح يوم 6 أغسطس 2012م.