الاثنين، 14 سبتمبر 2015

هرشل وبلانك جهد مشترك لمسح الكون البعيد


مسح مجرات الكون البعيدة
هذا الاصدار لوكالة الفضاء الأوربية كان في 31 آذار 2015 وكان أخر أشعار (رسالة) استلمتها عبر بريدي الإلكتروني www.adnan43@yahoo.COM من الوكالة, وتوقف الأشعارات كان بطلب مني, لكي أتفرغ للتأليف. واليوم أذ أفتح بريدي لمراجعة رسائلي وجدت من الضروري أن اطلعكم عليه لمافيه من منفعة علمية
خريطة للسماء في أطوال موجية 545 كيكاهريتز  submillimetre. الواقع هو مسح لصفحة السماء قام به المرصد الفضائي هيريشل التابع لوكالة الفضاء الأوربية بالتعاون مع مراصد بلانك العائد للوكالة نفسها, الفكرة أجراء مسح شامل للمجرات البعيد التي تقع في أعماق الكون, والمالم واضحة تمثل كثافة المجرات, بعد مرور 13,8 مليار سنة ضوئية من عمر الكون, تكتشف هذه المراصد تجمعات نجمية كثيفة تمثل مئات بل الآف المجرات التي تجوم كم كبير من النجوم.
السؤال الذي يتطلب الأجابة عليه اليوم في علم يعرف بعلم الكونيات هو كيفية تجمع هذه المجرات بهذه الصورة والهيئة والتشكيل والكثافة, كيف تشكلت هذه الهياكل الضخمة في العمر الأول للكون.
السؤال محير... وأعتقد لو بحث هؤلاء العلماء بجد لوصلوا إلى نتيجة مفادها أن الله واحد أحد فرد صمد.
والواقع للأجابة على هذا السؤال يتوجب توفر نظر ثاقبة, وعقلية منفتحه لكي تستطيع أن تستوعب وتدرك وتفهم وتنظم عملية تطور الكتلة المجرية, ويجب أن يضع في الحسبان دور المادة المظلمة التي تسهم في تشكل هذه القارات الكبيرة من المجرات. 
هنالك جملة من التسائلات أن بلاك أستطاع أن يحصي 234 مصدر مشرق, وكل من المرصدين يعمل بطول موجي يختلف عن الأخر.... اين بقية بيانات... هنالك أللوان متعدة تظهر في الصورة للكتلة المجرية, لم تذكر تقاصيلها.. ويتضح أن الصور تظم نجوماً ضخمة الكتلة فضلاً عن كتل مجرية كبيرة جداً. هذا وغيرة لم يتطرق اليه الباحث, أو الفريق البحثي... مما جعلنا في حيرة من أمرنا.
ESA حقوق الطبع والنشر والتعاون بلانك / H. دول، D. Guéry & G. Hurier، معيار المحاسبة الدولي رقم / جامعة باريس-سود / CNRS / CNES