الجمعة، 17 يوليو 2015

لون بلوتو الكوكب القزم


ما هو لون بلوتو؟
 كشفت أولى الخرائط المصنوعة من البيانات آفاق جديدة ( NEW Horizsons)،  أن الظلال يكون لونها بني محمر, وهذه الحمرة تذكرنا بكوكب المريخ، واللون هو أوكسيد الحديد, أو ما يعرف بالصدأ.
أما بلوتو Pluto فيرجح العلماء ان سبب الحمرة هي
·        وجود جزيئات هيدروكربونية.
أما كيف تتشكل هذه الجزيئات الهيدروكربونات.
فهي ناتج تفاعل الأشعة الكونية والأشعة فوق البنفسجية الشمسية مع غاز الميثان في الغلاف الجوي لبلوتو وعلى سطحه.
لقد كان معروفاً لدى الفلكيون أن لون بلوتو محمر, ولكن الاسباب الحقيقة الكامنه وراء تكون هذه الأحمرار كلها كانت تكهنات أما اليوم فأننا نتوقع أزاحة اللثام عن السبب الحقيقي لهذه الحمرة من خلال داراسات الجيولوجية والجيو فيزيائية للغلاف الجوي وسطح المريخ.
·        ويذكر لنا الباحث الرئيس لبعثة نيوهورايزن أ.د ألان ستيرن من معهد أبحاث الجنوب الغربي ، بولدر، كولورادو. "هذا النوع من الدراسات سيمكننا من بناء نماذج حاسوبية متطورة لفهم كيف تطور بلوتو ووصل إلى مظهره الحالي.
·        "الا أن الاعتقاد السائد لدى العلماء منذ وقت طويل, أن المواد المحمرة يتم أنشائها من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، والتي تعرف باسم ليمان ألفا،
أو خط ليمان ألفا: وهو الخط الطيفي لذرة الهيدروجين, والذرات المشابه لها في سلسلة ليمان.
غاز الميثان ( CH4) المنتشر في الغلاف الجوي لبلوت على شكل لطخات موزعة, تحدث تفاعت كيميائية تنتج عنها مركبات معقدة تسمى tholins. فعند سقوط هذه المركبات tholins على الأرض تشكيل المحمر وهي "المادة اللزجة."
 القياسات الحديثة مع لمسبار آفاق جديدة ( NEW Horizons") كششفت أن توهج ليمان ألفا منتشر ويسقط على بلوتو من جميع الأتجاهات
في الفضاء بين الكواكب, وبكميات كافية لإنتاج قدر tholin  من اشعة الشمس مباشرة. "، وهذا يعني حدوث عملية التحمير بلوتو حتى على الجانب الليل حيث لا يوجد ضوء الشمس، وفي عز الشتاء في الوقت الذي تبقى الشمس تحت الأفق لعقود من الزمن.
  وهذا الرأي أ.ذ  مايكل سامرز، جامعة جورج ماسون، فيرفاكس بولاية فرجينيا. الباحث المشارك في البعثة
ويأمل العلماء في معرفة المزيد عن سبب لون ضارب إلى الحمرة للكوكب القزم بلوتو, لتحلقات قادمة
الأئتمانات ناسا
أعداد بتصرف
الفيزيائي الأستاذ عدنان أحمد العبد مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء