الثلاثاء، 24 يونيو 2014

بغداد بلد أول مرصد فلكي في عهد الدولة العباسية



بغداد بلد أول مرصد فلكي في عهد الدولة العباسية.
أعداد الفيزيائي 
عدنان العبد
مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء
كان أول مرصد أنشأ في المنطقة العربية،  في عصر بني أمية في دمشق ولم يصلنا من رصد مرصد بني أمية شيء، نستطيع الإفادة منه لعرضه.
المركز المأموني
من أوائل المراصد التي أنشئت في الدولة العربية والإسلامية كانت في العصر العباسي وبأمر من الخليفة المأمون بن الخليفة هارون الرشيد سنة 216 هـ  ولذلك عرف المرصد في حينها باسم المركز المأموني بالشماسية ببغداد عاصمة الرشيد ودار الخلافة.ويعد من أوائل المراصد التي أنشئت في الدولة العربية والإسلامية كانت في العصر العباسي وبأمر من الخليفة المأمون. وهذا العهد يعد العصور الذهبية في تقدم العلوم، وتعد فترة الخلافة العباسية  فترة ازدهار  مختلف العلوم ومنها العلوم الفلكية.
وكانت أول دار أنشئت للرصد كانت في مكاني سمى الشماسية والذي عرف فيما بعد بالمركز المأموني.
حي الشماسية
هو  موضع من الأرض في المنطقة المحصورة بين الصليخ وراغبة خاتون،  من محلات منطقة الأعظمية حالياً وفيه تكون درجة الحرارة صيفاً، أقل بدرجتين عن المنطقة المحيطة بها، وتعد منطقة جيوب هوائية باردة صيفاً، وأفضل بقعة منها المشيد عليها ثانوية بغداد" كلية بغداد سابقا.على شارع الأخطل.
والشماسية جعل منها الخليفة المأمون مجمعًا علمياً وثقافياً، ووفّر لها المال والعمال والآلات واختار لها فريقًا من العلماء المتخصصين في الفلك والرياضيات والعلوم الطبيعية، وعقد لهم مجالس علمية كلا حسب تخصصه، وقد شكلت دراساتهم وأزياجهم التي عرفت أزياج المأمون الأساس المتين الذي تطوّر عليه علم الفلك في شتى أرجاء العالم بعد ذلك. فقد جمع المأمون في المرصد المذكور علماء الفلك وعقد معهم مجالس علمية ، ومن هؤلاء الفلكيين الذين عملوا في هذا المرصد :- سند بن علي المنجم المأموني والعباس بن سعي الجوهري وغيرهم من العلماء.
وهنالك مراصد أخرى بنيت وهي:-
مرصد بني موسى بن شاكر :انشأ هذا المرصد بعد وفاة المأمون على طرف الجسر المتصل بباب الطاق واستخرجوا فيه حساب العرض الاكبر م عروض القمر .
·        مرصد سامراء :بناه الاخوان محمد واحمد ولدا موسى المنجم في عهد المأمون وقد كان هذا المرصد اله على شكل قرص دائري تحمل صور النجوم ، كما هي الحال على القبة السماوية تديرها قوة مائية بحث اذا غاب النجم في السماء اختفت صورته باللحظة ذاتها من القرص واذا ظهر النجم ظهرت صورته .
·        المرصد الشرقي: هو المرصد المنسوب الى شرف الدولة بن عضد الدولة البويهي وقد بناه في حديقة قصره المعروف بدار المملكة في بغداد .
·        مرصد بني الاعلم :وهو من المراصد التي بنيت في بغداد بعد وفاة المأمون .لماء .
المرصد الحديثة في العراق
أولا. مرصد أربيل  Erbil Observatory
ويعرف المرصد الوطني الكبير
تم أنشاؤه عام 1973 م. على قمة جبل كورك في محافظة أربيل الواقعة شمال العراق والتي تعتبر العاصمة الصيفية للعراق لما تتمتع به من جو معتدل وسماء صافية ليلا ونهار موقع جميل وطبيعة خلابة وتتمثل فيه الفصول الأربعة دون تداخل. يبعد المرصد عن الحدود الإيرانية مسافة 50 كم. أمر ببناء المرصد الرئيس الراحل أحمد حسن البكر, وهو أكبر مرصد فلكي في الشرق الأوسط. ولم يكتمل بنائه ، بسبب تدمير جزء منه خلال الحرب العراقية الإيرانية.
مميزات الموقع
يتميز المرصد الفلكي الوطني العراقي بما يلي:
1.        تم اختيار الموقع من قبل خبراء عالميين متخصصين في مجال بناء المراصد في مقتبل سبعينيات القرن الماضي.
2.       يقع بعيد عن المؤثرات الضوئية للمدن , والقصبات , وكل ما يشوب عملية الرصد الفلكي من مؤثرات ضوئية صناعية.
3.     يمكن الحصول على قمة جبل كورك على 252 ليله صافية من ليالي السنة،التي تكون خالية من الغيوم، والغبار والملوثات الأخرى الحاجبة للرؤية.
4.        يقع على ارتفاع يبلغ 2127 متر عن مستوى سطح البحر. وهذا الارتفاع يؤمن مدى رؤيه واسع للراصد ويعطي حرية اكبر للمراقب الفلكية كي تتحرك بحرية في السماء. راصده النجوم والكواكب والأبراج والشهب والنيازك.
الأدوات الرصدية العاملة في المرصد الوطني
تعمل فيه ثلاث مقاريب هي:
1)      مقراب راديوي قطر عدسته 30 مترا يبث موجات ملليمتريه.
2)     مقراب بصري قطر عدسته 5,3 مترا.
3)      مقراب بصري قطر عدسته 1,25 مترا.
ثانيا. مرصد ألبتاني:
أنشيْ عام  1979م، مرصد فلكي تدريبي صغير، يقع في منطقة الطارمية غرب بغداد ولازال بناءه موجوداً. ولا توجد أي أجهزه فيه حالياً . وقد قمت بزيارة الموقع العام الماضي في باب التوثيق والاطلاع , ولم أجد سوى هيكل بناء مشغول ... وموقع المرصد في الوقت الحاضر لا يخدم عملية رصد القبة السماوية، لزحف المدينة وأضوائها وزيادة الأبنية حوله. لذلك يحتاج موقع بديل تتوفر فيه شروط المرصد العلمي.
وقد أطلقت في 10 نيسان من هذا العام 2013م، لأقامه مرصد أبحاث علمية متطور في موقع تتوفر فيه شروط الرصد في العراق .