الخميس، 5 يونيو 2014

مصادر الأشعة السينية في المجرة NGC 5194



المجرة الدوامة Whirlpool Galaxy
الرمز العلمي والتصنيفي مسيية M51 وNGC 5194
رصد علماء الفلك المجرة الدوامة Whirlpool Galaxy
لحوالي عقد من الزمن باستخدام مرصد شاندرا ، وقد تكونت لديم معلومات هامة حول كيفية مصادر الأشعة السينية التي تحتوي على ثقوب سوداء  كيفية تصرفها مع مرور الوقت.
ملاحظات شاندرا على مدى عشر سنوات بينت النتائج على أن
·        الثقوب السوداء ترافقها نجوم هائلة مشرقة باستمرار.
·        المصادر الأشعة السينية  بيت أن النجوم عالية الكتلة  تلفها رياح عاتية التي تسمح لتيار مستمر من المواد في التدفق على الثقب الأسود .
وبينت الأرصاد لشاندرا
المجرة الدوامة M51 التي ترافقها مجرة أصغر تظهر في المشهد نفسة أعلى الصورة, ولد اعتقاد لدى العلماء أن هنالك تفاعل جذبي بين المجرتين اثار موجات  كبيرة  وهائلة من تكون النجوم, أكثر من تكونها في مجرة درب التبانة,
وستتسابق النجوم الحديثة التكوين من خلال تطورها بعد مرور ملايين من السنين الضوئية,  لتنهار وتشكيل نجوم نيوترونيه أو ثقوب سوداء .
كذلك بينت الأرصاد أن
·        معظم ثنائيات مصادر اشعة السينية ( XRBs ) تحتوي على ثقوب سوداء في M51 وتقع على مقربة من المناطق تشكل النجوم ، وهذا يفسر سر العلاقة في تصادم المجرتين في أزمان قديمة.
في حين كشفت دراسات السابقة لمجرة الدوامة بمرصد شاندرا  أن مصادر الأشعة السينية
يزيد قليلا على 100 مصدر.
ü     مجموعة البيانات الرصد الجديدة لمرصد شاندرا والتي استغرق وقت الرصد حوالي 900،000 ثانية, كشفت عن وجود ما يقرب من 500 مصدر للأشعة السينية.
·        حوالي 400 من هذه المصادر ويعتقد أن يكون في حدود M51 ، مع ما تبقى إما أن يكون أمام أو وراء المجرة نفسها.
أما مصادر انبعاث الأشعة السينية في M51 يأتي من الغاز التي كانت ساخنة للغاية من قبل انفجارات السوبرنوفا من النجوم الضخمة . والكثير من الغازات المنتشرة لا زال غامض المصدر
الملاحظات التي بينتها
قدمت جديدة ملاحظات لشاندرا في الاجتماع 224 للجمعية الفلكية الأمريكية في بوسطن، وقد شارك في أعداد هذه الورقة
 ماساشوستس من جانب روي Kilgard من جامعة ويسليان في ميدلتاون، كونيتيكت مركز ناسا مارشال لرحلات الفضاء في هانتسفيل بولاية ألاباما ، يدير برنامج تشاندرا لل بعثة العلوم ناسا مديرية في واشنطن. سميثسونيان للفيزياء الفلكية في كامبريدج، ماساشوستس، علوم ومراقبة عمليات الطيران شاندرا .
الصورة الائتمان : أشعة X : وكالة ناسا / CXC / سلن جامعة / R.Kilgard ، وآخرون ؛ بصري : ناسا / مؤسسة العلوم التلسكوبية