الجمعة، 5 يونيو 2015

سديم البيضة Egg Nebula



سديم البيضة Egg Nebula
مركز بغداد لعلوم الفلك والفضاء        الفيزيائي أ. عدنان أحمد العبد
 قبل الدخول في رسالة أيسا يجدر بنا الأجابة على التسائل التالي
أولاً- ما هو السديم Nebula؟
السديم: هو عبارة عن سحابة من الغبار تتكون نتيجة ظروف معينة في غالبيتها من انفجار او مخلفات نجوم قد انفجرت نتيجة لاختلال في عملياتها منها تقدم عمر النجم وانتهاء عمره.
والسديم Egg Nebula عبارة عن نجم يحتضر, يقوم النجم الموجود في مركز سديم البيضة بطرد قذائف من الغاز والغبار إلى الخارج، خلال تحوله البطيء إلى نجم قــزم أبيض, ويعد من
المنارات الكونية التي تقع على بعد حوالي 3000 سنة ضوئية عن الأرض. وسديم البيضة هو 'سديم preplanetary. وهذه الكائنات تتطور يوم بعد يوم لتصبح من السدم الكوكبية، يغطي رقعة من السماء تمتد لسنة ضوئية, وعندما تم اكتشافها في القرن 18 كانت تشبه الكواكب في نظامنا الشمسي عندما ينظر اليها من خلال المقراب. على الرغم من إخفتاء النجم المحتضر وراء الغبار الكثيف الا أن شرائط حارة تظهر أسفل ووسط هذه الصورة.
والصورة تكشف لنا عن
1.    أربع عوارض تشبه المنارة تظهر واضحة للعيان من خلال حجب من الغبار الذي يكمن وراء الممر المركزي.
2.    الغاز في  مركز السديم  يكون حاراً ويرسل الضوء ليظهر لنا على أنه شكل سديم كوكبي planetary nebula .
3.  يعتقد علماء الفلك ان العمر القصير للسدم ما قبل الكوكبية يعني وجود مادة نجمية اولية كانت موجودة في الاصل، وهذه السدم الكوكبية عادة ما تكون خافتة جدا ولا تشاهد سوى بالمقارب الفلكية القوية، وهذا الضعف في اللمعان يعني انها نشأت في وقت متأخر، وسديم البيضة كان منقطا قبل حوالي 40 عاما واصبحت تحيط به العديد من الألغاز وهو افضل دليل لسيرة حياة النجوم.
4.   وجود مناطق وجيوب معتمة سببها الغازات والاتربة الباردة التي تحجب عنا ضوء النجم اللامع في مركز السديم، ولا يمكننا رؤيته سوى بالاشعة غير المرئية، ويعتقد الفلكيون ان بعض الفتحات المضيئة اما ان يكون سببها وجود كواكب سيارة حول النجم تعمل على حجب ضوء النجم بين فترة واخرى، او انها على الاغلب وجود نجم ثنائي للنجم الموجود في وسط السديم.
5.  يظهر تركيب السحابة المحيطة بالنجم المحتضر أقل كثافة على شكل حلقات متحدة المركز تشبه حلقات حبة البصل, يطرد النجم المواد إلى الخارج كل مائة عام على شكل قذائف ( انفجارات), وهذه القذائف المتربة ليست واضح مصدرها في هذا السديم.
ومن الجدير بالذكر أن الطبيعة العابرة لحياة النجم في هذه المرحلة - التي تستمر بين بضعة آلاف إلى بضعة بلايين من السنين تظهر لنا عن وجود حقيقة أن النجم خافت نسبياً تجعل من الصعب على الفلكيين دراستة أو التقاطة في المقارب لذلك يجدر استمعال مقارب فلكية قوية
الائتمان: فريق التراث NASA / ESA / هابل (مؤسسة العلوم التلسكوبية / أورا). الإقرار: W. سباركس (مؤسسة العلوم التلسكوبية) & R. ساهاي (JPL)